1.
Sholawat Ko' di Koplo, Merubah Bacaan Lagi
H
Latar belakang masalah:
Sering kita dengar di
acara mauludan atau pembacaan diba’iyah yang bacaannya dilakukan dengan irama
dangdut seperti nyanyiannya H. Rhoma Irama, orang orang barat dan penyanyi
penyanyi lainnya. Karena mengikuti irama tersebut, sehingga merusak panjang
pendeknya bahkan mengaburkan arti bacaan karena terputus putus.
Pertanyaan :
Rumusan Jawaban :
Hasil Bahstul Masail di PP. Saykhona Kholil Bangkalan
Hasil Bahstul Masail di PP. Saykhona Kholil Bangkalan
Referensi :
1. إحياء علوم الدين
الجزء الثاني ص : 332
الوجه الرابع: أن الشعر الموزون يختلف
تأثيره في النفس بالألحان التي تسمى الطرق والدستانات وإنما اختلاف تلك الطرق بمد
المقصور وقصر الممدود والوقف في أثناء الكلمات والقطع والوصل في بعضها وهذا التصرف
جائز في الشعر ولا يجوز في القرآن إلا التلاوة كما أنزل فقصره ومده والوقف والوصل
والقطع فيه على خلاف ما تقتضيه التلاوة حرام أو مكروه.
2. اتحاف السادة الجزء
السادس ص:557
(وإنما اختلاف
تلك الطرق بمد المقصور
وقصر الممدود والوقف في أثناء الكلمة والقطع والوصل في بعضها وهذا التصرف جائز في
الشعر) بالإتفاق (ولا يجوز في القرآن الا التلاوة كما أنزل) وتلقفه الخلف عن السلف
(فقصره ومده والوقف والوصل والقطع فيه على خلاف ما تقتضيه التلاوة) والتجويد (حرام
ومكروه).
3. بدع المساجد ص : 33
(مسألة
ز) سئل السيد أحمد زيني دحلان مفتي الشافعية بمكة المتوفى بالمدينة سنة 1304 عن
جماعة يقرءون مولد النبي e يطربون فيه بالغناء والألحان والتكسير خصوصا في الأشعار والقصائد
المتعلقة بجنابه e ويرفعون أصواتهم رفعا شديدا ويمدون المقصور وقصرون الممدود ويقفون
في أثناء الكلمات ويقطعون بعضا عن بعض كما فعلوا بمثل قوله أشرق البدر علينا
الأبيات يقولون أشرقا البادرو علاينا مارحبان الخ فهل ذلك حرام أو مكروه أو مباح؟
فأجاب بقوله التغني بالألحان والتكسير ورفع الصوت في قراءة المولد حرام بل الواجب
على من حضر قراءة المولد سواء القارئ والسامع أن يكون فصيحا غير لاحن خافضا غير
رافع الصوت خاشعا متواضعا متأدبا لحضرته وعظمته e وأن يتأمل ويتفهم ما يسمعه من أخلاقه الكريمة كما قال: وإنك لعلى
خلق عظيم.
0 komentar:
Posting Komentar